7 عادات لأناس أنيقين – كيف يكون لديك منزل نظيف دائمًا

يحافظ الأشخاص المرتبون بطبيعتهم على النظام بطريقة طبيعية بسهولة وبشكل طبيعي. كيف يفعلون ذلك؟ إليك بعض العادات التي يمكنك ويجب أن تتعلمها..

1. التخلص من الزائدة في الوقت المناسب

يمارس الأشخاص المرتبون هذه العادة في العديد من المجالات – سواء كان ذلك عبر البريد الإلكتروني أو الخزانة أو الثلاجة أو فواتير الخدمات. ومع ذلك ، بالنسبة لمعظم الناس ، فإن التخلص من الأشياء غير الضرورية أمر صعب. ولكن في بساطتها يكمن سر النظام الأبدي! عندما يكون هناك الكثير من الأشياء في المنزل ، فلا يمكن تجنب الفوضى..

  • حاول التخلص من العناصر غير الضرورية بمجرد العثور عليها وتنظيف كل مساحة التخزين الخاصة بك من وقت لآخر.
  • إذا كان لديك عدد كبير من نفس النوع من الأشياء ، فاحرص على التخلص منها بكل قوتك ، وترك فقط 2-5 العناصر التي تحبها أكثر. لذلك ، على سبيل المثال ، من صور الإجازات ، يجدر حفظ حوالي 5 من أفضل الصور التي تم التقاطها في يوم واحد. إليك مثال آخر: من بين مجموعة من رسومات الأطفال ، يجب أن تختار فقط عددًا قليلاً من الروائع التي تسعدك وتضعها في إطار. يمكن طي باقي الرسومات بشكل جميل في ألبوم ، ولكن يمكن التخلص من بعضها دون ندم لا داعي له. كما تبين الممارسة ، فإن الأطفال ببساطة لا يتذكرون معظم إبداعاتهم..

رسومات الأطفال

من الناحية المثالية ، لترتيب الأشياء في المنزل مرة واحدة وإلى الأبد ، تحتاج إلى إجراء … مجرد مراجعة واحدة كبيرة. لكنك تحتاج إلى التخلص من الأشياء ليس فقط من هذا القبيل ، ولكن بطريقة معينة. تنصح خبيرة التنظيف المعترف بها ماري كوندو بالتنظيف ليس حسب الغرفة ، ولكن حسب الفئة ، من الملابس إلى العناصر العاطفية (لأن هذه الفئة هي الأصعب). وبالتالي ، من أجل تفكيك فئة واحدة من الأشياء ، على سبيل المثال ، الأحذية ، يجب عليك أولاً جمع جميع الأحذية الموجودة في منزلك في مكان واحد ، وبعد ذلك فقط المضي قدمًا في الاختيار. نتيجة لذلك ، ستؤدي مراجعة حتى فئة أو فئتين من الأشياء إلى تحسين الوضع بشكل كبير وكسر الحلقة المفرغة للاضطراب الأبدي..

  • النقطة الثانية المهمة: ما هي الأشياء التي يجب الاحتفاظ بها وأيها يجب التخلص منها؟ إذا كان كل شيء واضحًا مع الأشياء الفاسدة والقديمة والمكسورة ، فماذا عن الأشياء ذات القيمة غير المحددة؟ نفس ماري كوندو تصر على مبدأ واحد: نترك كل شيء يسبب الشعور بالبهجة ؛ كل ما لا يرضي – على الفور وبامتنان نرمي / نبيع / نتبرع للجمعيات الخيرية. فستان باهظ الثمن لا يناسب بطريقة ما؟ نحن ممتنون لحقيقة أنه بمجرد أن جلب لنا الفرح ، ثم بعد ذلك نبيع أو نعطي بشكل حاسم. كتاب لم تقرأه من قبل ولم تصل إليه منذ سنوات؟ نعطيها لعبور الكتب أو اتركها عند المدخل. تمثال صغير قديم وعديم الفائدة ، نظرة واحدة منه تدفئ الروح – نتركه ولا نسأل أحدا. اقرأ المزيد عن كيفية تعلم كيفية التخلص من الأشياء في كتاب ماري كوندو.

كتب

2. احتفظ بالطاولات فارغة (بما في ذلك أسطح المطبخ)

انسَ إلى الأبد المبدأ الهدام “كل ما تحتاجه يجب أن يكون في متناول اليد وفي مرمى البصر” ، والذي يدمر النظام. بالطبع ، هناك بعض الحقيقة في ذلك ، ويجب أن يسهل الوصول إلى الأساسيات التي تستخدمها في كثير من الأحيان. لكن هناك أشياء قليلة جدًا في هذه القائمة. لذلك ، على سبيل المثال ، على سطح المطبخ ، تحتاج إلى الاحتفاظ فقط بجهازين كهربائيين (على سبيل المثال ، غلاية وماكينة صنع القهوة) ، وربما لوحين وملحقات لغسل الأطباق. كل شيء آخر ، على سبيل المثال ، التوابل ومجموعة من الملاعق والسكاكين ، يجب إخفاؤها خلف أبواب الخزانة ووضعها في الأدراج..

  • صدقني ، الطاولات الفارغة ليست مزعجة كما تبدو ، لكنها تغير المساحة بشكل كبير ، وتسهل التنظيف ، بل إنها تلهم الإبداع..

كونترتوب المطبخ

3. رتبي السرير على الفور … أو بالأحرى على الفور تقريبًا

في الواقع ، الأشخاص الأنيقون الحقيقيون لديهم عادة ترتيب السرير بمجرد استيقاظهم. لكن اتضح أن الأشخاص غير المنظمين الذين يؤخرون هذه اللحظة يتصرفون بذكاء أكبر. الحقيقة هي أن الرطوبة بين عشية وضحاها تتراكم في أغطية السرير ، والتي يجب تركها تجف في الصباح. بالمناسبة ، يستغرق هذا الأمر في الجيش حوالي 20 دقيقة – يمكنك فقط الاستحمام أو القيام بتمارين.

  • اجعل ترتيب سريرك بعد روتينك الصباحي قاعدة..

4. إعادة الأشياء إلى أماكنها

أوه ، إن العثور على عادة إعادة كل شيء إلى مكانه يبدو صعبًا ويكاد يكون مستحيلًا بالنسبة للكثيرين! لكن في الواقع ليس كذلك. بالطبع ، لا يمكنك الاستغناء عن حصة من الانضباط الذاتي ، ولكن عليك أولاً إعادة تنظيم نظام التخزين وتعلم بعض المبادئ..

  • قم بتنظيم نظام التخزين الخاص بك بحيث يتم فرز العناصر من نفس النوع إلى فئات ، وليس حسب أماكن الاستخدام ، بحيث يكون من الأسهل إعادتها إلى مكانها (!) ، وعدم إخراجها. بالطبع ، ستستغرق إعادة تنظيم المنزل بعض الوقت ، ولكن بعد ذلك ستسهل حياتك بشكل كبير..
  • اتبع القانون الطبيعي لـ “مثل الامتدادات للإعجاب” عند ترتيب الأشياء. يبدو أنه مبدأ واضح ، لكن الكثيرين ببساطة لا يدركون ذلك أو يتجاهلونه ، ونتيجة لذلك تتشكل الفوضى في المنزل..

المخزن

  • حاول تخزين معظم العناصر الخاصة بك في وضع مستقيم بدلاً من تكديسها أفقيًا. سيصبح أخذ الأشياء وإعادتها إلى مكانها بهذه الطريقة أسهل بكثير! ملاحظة: لتخزين العناصر الناعمة مثل الملابس عموديًا ، يجب طيها في مستطيلات صغيرة وتخزينها في صناديق.

التخزين الرأسي للأواني

الأشياء في الصناديق

  • بشكل عام ، تجعل الصناديق والصواني والحاويات من السهل جدًا تخزين كل شيء في فئات وعموديًا. يجب حفظ أغطية الأواني ، واللوازم المكتبية ، والكتب ، ومستلزمات الصيدليات وغير ذلك الكثير في الصناديق (أغطية الأحذية العادية ستفي بالغرض!).

5. لا تشتري الأشياء إذا لم يكن هناك شعور بالثقة الكاملة في ضرورتها.

التسوق القهري هو العدو الأول. في كل مرة تشعر بالحاجة إلى شراء شيء ما ، توقف وفكر: هل يمكنك دمج العنصر مع ثلاثة عناصر على الأقل في خزانة الملابس (عندما يتعلق الأمر بالملابس) ، ومتى وكيف ستستخدم العنصر الذي تريده سيخزنها ، وكذلك كيف ستنظفها / تغسلها. إذا كانت لديك أي شكوك ، فعليك تأجيل الشراء حتى اليوم التالي على الأقل. من المحتمل جدًا أنك لن تتذكر المنتج في الصباح وستكون سعيدًا بالمال الذي تم توفيره والمساحة في المنزل..

6. اغسل الأطباق مباشرة بعد الأكل (أو قم بتحميلها في PMM)

غسل الصحون ليس بالشيء اللطيف ، وكثيرًا ما نسعى لتأجيله إلى أجل غير مسمى. ونتيجة لذلك ، يتغذى التلوث ، ويلتصق حطام الطعام بالأطباق ويتصلب ، وتبدأ الروائح الكريهة بالانتشار في جميع أنحاء المنزل ، وبشكل عام ، فإن مظهر الحوض يضطهد أفراد الأسرة. يفضل الأشخاص الأنيقون بالطبع حل الأعمال غير السارة بعد الوجبة مباشرة..

غسل الأطباق

  • حاول تغيير الطريقة التي تغسل بها الأطباق – فكر في الأمر على أنه علاج وظيفي ، أو لحظة راحة كاملة لرأسك ، أو حتى علاج سبا بالماء الدافئ والرغوة. يمكن أيضًا أن يكون تحميل / تفريغ غسالة الأطباق أمرًا ممتعًا – فتجهيز الأطباق حسب الأقسام والفئات (الزجاج إلى الزجاج ، والسيراميك إلى السيراميك ، والصحن إلى اللوح ، وما إلى ذلك) يشبه نوعًا من التأمل.

7. لا تسعى جاهدة لجعلها مثالية بنسبة 100٪.

عندما نتحدث عن الأشخاص الأنيقين ، فإننا لا نعني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري (حسنًا ، أولئك الذين لا يستطيعون الذهاب إلى الفراش حتى يغسلون حوض الاستحمام أو يقومون بتصويب طيات الستائر). في كثير من الأحيان ، يتعارض الإفراط في الكمال مع النظام ، ويؤخر تنظيف الأرضيات وكل شيء آخر ، وأحيانًا يجبرك على الاستسلام دون قتال ، دون البدء في التنظيف..

  • امنح نفسك تثبيتًا لترتيب الأشياء بكفاءة ، مع مراعاة عشك ، ولكن دون متطلبات مبالغ فيها. تذكر أن الأفضل هو عدو الخير.

أو مثل هذا: من الأفضل أن تنظف بانتظام ، وبسرعة وليس بجودة فائقة ، من نادراً ، بجودة فائقة وبطيئة.

تنظيف