كيفية رعاية شيفليرا في المنزل

شيفليرا (أو Sheflera ، كما يبحثون عنها غالبًا في محركات البحث ، بعد أن فقدوا الحرف الثاني) هو نبات جميل وودود بالمعنى الحرفي: أوراقه غير العادية تشبه النخيل الذي تريد فقط هزه. في مكان ما في العالم ، ترسخ اسم غير رسمي آخر – “مظلة” أو (حتى أجمل) “مظلة جنوم”.

على الرغم من أنه في ظروف الشقة ، لا يستطيع شيفلر انتظار الإزهار ، إلا أن أوراق الشجر المشرقة لشجيرة أنيقة في حد ذاتها تزين المساحة بشكل كبير. علاوة على ذلك ، فإن ازدهار شيفليرا لا يوصف تمامًا ، والتوت الذي يمكن أن يتشكل سامًا تمامًا. يمكن إزالتها بأمان أثناء التعليم.

شيفليرا

أفضل شيفليرس جودة:

  • لإسعاد جميع البستانيين – أقداح الشاي ، فإن رعاية شيفليرا في المنزل أمر أساسي ؛
  • يمكنك تكوين جذع خيالي عن طريق زراعة عدد قليل من النباتات الصغيرة وهي مرنة ؛
  • مع مراعاة جميع الظروف ، يمكنك أن تنمو شجرة طويلة جدًا (تصل إلى متر ونصف) وشجرة مورقة. لذلك فإن النبات المحفوظ بوعاء لديه فرصة ليصبح في الهواء الطلق ؛
  • غالبًا ما يتم وضع النبات في غرف يتغلغل فيها دخان التبغ. يُعتقد أن شيفليرا تأخذ الضربة بثبات: فهي تحيد القطران وتزيل الهواء بالأوزون ؛
  • نوع معين من شيفلر مناسب لممارسة فن البونساي.

لمحبي الأشجار الصغيرة – يجب أن يكون لديك!

شيفلر في الداخل

إضاءة

تطالب شيفليرا بشكل معتدل بالإضاءة الجيدة وستقوم بكل سرور بتمديد أوراق النخيل إلى الضوء. نافذة مثالية – جنوبية ، مقبولة – غربية وشرقية.

في الصيف ، سيكون المصنع مريحًا في الانتقال إلى الهواء النقي. احترس من الأشعة الحارقة: يمكنها حرق الأوراق ، لذا احرص على تظليل الأدغال خلال ساعات الشمس النشطة.

شيفلر على لوجيا

درجة حرارة

درجة حرارة الغرفة مناسبة تمامًا للنبات ، بحيث يمكن أن تتعايش بشكل مريح معك في شقة..

في موسم البرد ، لا تمانع شيفليرا في خفض درجة الحرارة إلى 16 درجة ، ولكن ليس أكثر برودة.

مثل النباتات الداخلية الأخرى ، يجب حماية الأدغال من المسودات وقرب أجهزة التدفئة..

سقي

ستذكرك شيفليرا بسقي نفسها – بمجرد أن تجف الطبقة العليا ، فإن الري مطلوب. ليس من الصعب على شيفلر أن تدمر الفائض والجفاف ، لذا التزم بالموازنة وراقبها..

ركز على أحوال النبات لأن في المنازل المختلفة تجف الأرض بشكل أسرع أو أبطأ.

يمكنك استخدام اختراق الحياة: قم بتثبيت الوعاء على منصة نقالة مع طين موسع ، وسقي الأحجار بشكل دوري. سترتفع الرطوبة اللازمة إلى الأرض وسيتبخر الفائض.

سقي شيفليرا

رطوبة

شيفليرا لديها أوراق خضراء مورقة ولن تمانع في الرش المتكرر. في ظروفها الأصلية ، تتطلب الكثير من الرطوبة ، لذلك من الجيد خلق وهم لها في المنزل والشقة..

يمكن توصيل الترطيب الإضافي باستخدام صينية بها طين ممدد مبلل ، حيث يتم تثبيت الوعاء.

الطريقة الأقل جمالية ، ولكنها مريحة تمامًا هي قطعة قماش مبللة على البطاريات. كل هذا سيكون مفيدًا إذا كانت شيفليرا تقف مباشرة فوق البطارية الساخنة..

شيفلر على الطاولة

أعلى الصلصة

ليس من الصعب إثراء تربة شجيرة شيفلر: يندرج النبات تحت فئة النباتات الداخلية المتساقطة المزخرفة العادية. الأسمدة الخاصة بهم متوفرة في أي متجر بستنة..

يعتمد جدول التغذية بشكل صارم على الموسم:

  • في الربيع والصيف – 2-4 مرات في الشهر.
  • في الخريف – مرة في الشهر.
  • في الشتاء – مرة في الشهر حسب الرغبة.

فترة الخمول

شيفليرا “تغفو” في الشتاء ، وتتوقف عن النمو. ليس من الضروري تنظيفها في الظلام ، لكن من الجيد تقليل درجة الحرارة في غرفة الشتاء إلى 14-16 درجة..

كما أن الري شيفليرا في إجازة الشتاء آخذ في التناقص: لا تسقيها من العادة بالوتيرة المعتادة..

أنظر أيضا:

  • أنثوريوم – دليل الرعاية المنزلية
  • الرعاية المنزلية للكوبية الداخلية
  • كيفية رعاية dracaena في المنزل
  • رعاية zamiokulkas (شجرة الدولار) في المنزل
  • كيفية رعاية بيجونيا في المنزل
  • كيف تعتني بشجرة المال (الوغد)
  • كيفية رعاية نبات الآس في المنزل
  • كيفية رعاية الكركديه (الوردة الصينية الداخلية) في المنزل
  • كيفية رعاية Kalanchoe في المنزل
  • شجرة في غرفة: كيف تعتني بلبخ بنيامين في المنزل
  • كيفية العناية بنبات الغرنوقي في المنزل – دليل المبتدئين
  • كيفية رعاية الأوركيد – 7 خطوات للمبتدئين
  • كيفية العناية بالبنفسج في المنزل

تحويل

جدول زراعة شيفليرا في المنزل:

  • النبات الصغير ، الذي ينمو بنشاط ، من الجيد إعادة زراعته مرة واحدة في السنة في الربيع ؛
  • الكبار – كل بضع سنوات.

في كل مرة عند زرع شيفليرا ، نختار أصيصًا أكبر من سابقه (لا يقل عن 5 سم). أي خليط تربة جاهز مخصص للنباتات الورقية المزخرفة مناسب. يمكنك أيضًا تحضير ركيزة لزراعة شيفلر بنفسك وفقًا لهذه الوصفة: الصرف + تربة العشب (جزءان) + التربة المورقة (جزء واحد) + تربة التقطير (جزء واحد) + الرمل.

زرع شيفلر

هام: خيار “النقل” هذا مناسب للنباتات الصحية. إذا تعفنت جذور شيفليرا بسبب الرطوبة الزائدة ، فأنت بحاجة إلى تحريرها من التربة القديمة ، وفحصها بعناية وقطعها..

تشذيب

في كثير من الأحيان ، يتم زرع العديد من النباتات في وعاء واحد لجعل شيفليرا تبدو رائعة كما في الصور. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتشابك جذوع النباتات الصغيرة بشكل مجازي لأطول فترة ممكنة دون أن تنكسر. ولكي تشكل شجيرة شيفلر تاجًا أنيقًا ، يتم قطعها. صحيح ، تحتاج إلى قطع النبات بشكل صحيح ، وإلا فسوف يعاني.

الخوص شيفليرا

أيضًا ، ينتج شيفليرا تقليمًا منخفضًا في حالة سقوط الأوراق بالكامل تقريبًا بسبب الرعاية غير المناسبة. صحيح أنه من الممكن حفظ النبات عن طريق القطع فقط إذا كان نظام الجذر سليمًا. يجب أن تسقى جذوع الأشجار المتبقية بانتظام ، وسرعان ما يتجدد النبات وستظهر براعم جديدة عليه..

التكاثر

لذلك ، كبرت شيفليرا وهي جاهزة تمامًا “للولادة”. حان الوقت للعثور على قصاصات شبه خشبية على النبات وزرعها في التربة.

تربية شيفليرا

تأصيل شيفلر

كيفية نشر شيفلر بالقصاصات خطوة بخطوة:

  1. نختار السيقان من أعلى الشجرة ، وكذلك القطع الجانبية الصلبة ، والتي بدأت بالفعل في تغطيتها بطبقة خشبية ونقطع القصاصات ؛
  2. يمكنك معالجة القطع بمركب مكون للجذر لتسريع العملية الطبيعية ؛
  3. نملأ خليط التربة في حاويات صغيرة (تكوين مثالي: رمل + خث + أرض مورقة + أرض دبال) ؛
  4. نزرع العقل في التربة.
  5. نحن نغطي الحاويات بالقصاصات بسلوفان شفاف أو جرة كبيرة ؛
  6. ننتظر بصبر التجذير ، ولا ننسى أن نفتح دفيئة صغيرة بشكل دوري ؛
  7. بمجرد أن تبدأ الأوراق في الظهور ، يمكن زرع النبات في إناء “أكثر صلابة”.

مع الإضافة للعائلة الخضراء!

أنواع شيفلر

  • مشع شيفليرا (شيفليرا أكتينوفيلا)

من السهل التعرف عليها: يتم جمع الأوراق على شكل زهرة ويتم توجيهها شعاعيًا مثل الأشعة. من المدهش أنه في الطبيعة ، هذه هي الشجرة الأكثر شيوعًا (يصل ارتفاعها إلى 30 مترًا) ، وقد حصل مربو النباتات على النسخة المستأنسة بالفعل.

هذا النوع من شيفلر “مُتوج”: لاحظت الجمعية البستانية الملكية أن شيفلر المتوهج هو نبات زينة جميل بشكل خاص! في هذا شيفلر ، لم تساعد الأوراق الخضراء اللامعة ذات الشكل المثير للاهتمام فحسب ، بل ساعدت أيضًا النورات الغريبة.

مشع شيفلر

  • شيفليرا ديجيتاتا

كما تم تخصيص اسم “7 أصابع” لهذا النوع. في الواقع ، 7 أوراق تشريح تخرج من نقطة واحدة ، تشبه راحة اليد. في الطبيعة ، هذا نبات منخفض ، يتم توجيه انتباه علماء النبات إليه الآن: إن إصبع شيفلر في الموائل الطبيعية (وهذه هي نيوزيلندا فقط) مهددة بالانقراض.

اصبع شيفلر

  • شيفليرا أوكتوفيلا

8 أوراق على أعناق طويلة تجعل من الممكن التعرف على شيفلر ثماني الأوراق ومقارنتها مع مخالب الأخطبوط. من الجدير بالذكر أن أوراق هذا النوع من شيفليرا في أغلب الأحيان ليست خضراء داكنة ، ولكن زيتون..

ثمانية أوراق شيفلر

  • شيفليرا أربوريكولا

تنوع مثالي لمحبي الألوان النباتية غير العادية ، وكذلك لمحبي فن البونساي. إن شيفلر الخشبي هو الذي يتمتع بأكبر مجموعة متنوعة من الألوان المتنوعة ، وقدرة الشجرة على إطلاق الجذور الهوائية مع العناية المناسبة وعناية المالك ستساعد في تكوين تركيبة مذهلة. سترتفع الشجرة الصغيرة فوق الغراس على جذورها غير المعتادة وتبدو وكأنها تطفو في الهواء!

الشجرة شيفلر

مشاكل النبات وحلولها

ينمو شيفليرا إلى أعلى ويفقد الأوراق السفلية

هذه الميزة لدى شيفليرا هي في الغالب مشكلة للناس: بعد كل شيء ، يتم فقدان المظهر الجمالي المعتاد للشجرة. لكن بالنسبة إلى شيفليرا نفسها ، كل شيء طبيعي: إنها بطبيعتها شجرة تسعى إلى الحصول على جذع وتمتد إلى أن هناك قوة كما لو كانت في غابة بين الأشجار الأخرى.

لتصحيح خطط شيفليرا لاختراق السقف في الشقة ، يمكنك تقليم النبات بشكل منهجي.

تمتد شيفليرا وتتلاشى

يبدو أن شيفليرا الخاصة بك لا تحصل على ما يكفي من الضوء. حركه بالقرب من النافذة ، أو ابحث عن بقعة بها الكثير من ضوء النهار..

بقع بنية على أوراق شيفلر

غالبًا ما يكون هذا نتيجة لحقيقة أنك نسيت رش الشجرة وترطيب الهواء في الغرفة. ضع زجاجة الرش في مكان بارز حتى لا تهمل طقوس الرش المهمة للنبات.

أوراق شيفلر صفراء

أوراق شيفلر تسقط

غالبًا ما تتساقط أوراق النباتات الداخلية في حالات التعرض للجو ، مع تغيرات مفاجئة غير مريحة في درجة الحرارة ، وأيضًا بسبب الري الوفير.

تعقب أين يمكن أن يكون قد حدث خطأ وتحسين ظروف شيفليرا. إذا تم سكب التربة وحدث تعفن الجذور ، فلا تؤجل زرع النبات ، بعد إزالة الجذور التالفة مسبقًا.