كيفية رعاية الأوركيد – 7 خطوات للمبتدئين

هل حصلت على زهرة الأوركيد فالاينوبسيس في 8 مارس؟ أو ربما اشتريت هذه الزهرة الجميلة في المتجر بنفسك؟ ما العمل التالي؟ لدينا أخبار سارة: من السهل جدًا الحفاظ على بساتين الفاكهة ، ولأول مرة ، ما عليك سوى معرفة الأساسيات ، التي نلائمها في المربع الأصفر أدناه. بإضافة مقال إلى إشاراتك المرجعية ، يمكنك العودة إليه لاحقًا ، على سبيل المثال ، عند انتهاء الإزهار ، أو عندما تكبر الزهرة أو في حالة المرض..

  • إذا كنت في عجلة من أمرك ، فيرجى قراءة هذه النشرة الموجزة فقط. إذا كنت تريد أن تعرف الفروق الدقيقة في رعاية وصيانة السحلية بشكل أكثر شمولاً ، فننصحك بقراءة المقال كاملاً..

مذكرة رعاية الأوركيد فالاينوبسيس

مكان وظروف الاحتجاز. بعد الشراء ، اترك زهرة الأوركيد لمدة يوم أو يومين للراحة والتعود على المنزل الجديد. اختر مكانًا مشرقًا لها في الظل الجزئي بعيدًا عن البطارية والمسودات والفواكه وأشعة الشمس المباشرة. إذا كانت هناك نباتات أخرى في المنزل ، فيجب فصل السحلية عنها خلال الأسابيع الثلاثة الأولى. كسكان المناطق شبه الاستوائية ، تحب الأوركيد الرطوبة المناسبة. يوصي بائعو الزهور بوضع الطحالب في منصة نقالة أو وضع مرطب بجانبها..

سقي. سقي السحلب لأول مرة بعد أسبوع من الشراء. ثم سقيها مرة واحدة فقط في 7-14 يومًا. فائض الزهرة أمر خطير للغاية ويهدد بتسوس الجذور. يجب أن تكون مياه الري نظيفة ، أو بدرجة حرارة الغرفة أو دافئة قليلاً (المياه المفلترة أو المستقرة مناسبة). يمكنك سقي الزهرة بطرق مختلفة ، ولكن غالبًا ما يستخدم مزارعو الزهور طريقة الانسكاب:

  1. ضع وعاء الأوركيد في وعاء أكبر.
  2. سقي التربة من علبة سقي حتى يتم جمع الماء في الحاوية الخارجية حتى نصف ارتفاع الإناء ؛
  3. احتفظ بالوعاء في الماء لمدة 1-2 دقيقة ثم أخرجه ؛
  4. اترك الماء المتبقي في الإناء يستنزف في صحن أو صينية التقطير ، ثم صفيها ؛
  5. ضع القدر في مكانه.

وعاء وأواني. لتجنب الرطوبة العالية ، يجب ترك فجوة من 1-1.5 سم بين الإناء الشفاف وقاع الزرع المزخرف ، وعند البيع يمكنك العثور على أواني ذات نقاط توقف خاصة بالداخل ، ولكن إذا لم يكن لديك وعاء زارع ، فأنت بحاجة إلى يمكن ببساطة وضع قاعها بشكل جيد من الطين الموسع. وبالتالي ، سوف يدور الهواء تحت الإناء الشفاف ، ولن تتجمد الرطوبة..

ما لا تحبه السحلية: الأعداء الرئيسيون للسحلبية هم الري المفرط ، وركود الرطوبة في قاع الإناء ، والرطوبة على الأوراق ، وتراكم الرطوبة عند نقطة نمو الأوراق. يجب إزالة أي قطرات عرضية في هذه الأماكن على الفور..

هل أحتاج إلى زراعة الأوركيد؟ لا ، الزرع بعد الشراء محفوف بالمخاطر للغاية ، خاصة إذا كنت مبتدئًا ، أو أن السحلية ليست في حالة ممتازة. لن تكون هناك حاجة لعملية الزرع الأولى إلا بعد 2-3 سنوات ، عندما تكبر الزهرة أو في حالة المرض.

زهرة الأوركيد

مبدأ رعاية الأوركيد: الرطوبة المستمرة والري أمر نادر الحدوث

الخطوة 1. الراحة والعزلة

بعد الانتقال إلى منزلها الجديد ، تتعرض زهرة الأوركيد للضغط ، لذلك تحتاج فقط إلى تركها بمفردها وعزلها عن النباتات الأخرى خلال الأسابيع 2-3 الأولى. يعد ذلك ضروريًا حتى لا تصيب الزهرة التي وصلت حديثًا والنباتات الأخرى في المنزل بعضها البعض بأمراض أو حشرات محتملة. بالنسبة لفترة الحجر الصحي ، أي مكان (حتى مع عدم وجود إضاءة) مناسب للسحلبية ، بعيدًا عن البطارية والفواكه وأشعة الشمس المباشرة والمسودات. في اليوم الأول ، من الأفضل عدم إزالة العبوة الشفافة ، ولكن أثناء استراحة السحلية ، يمكنك فقط التعرف على قواعد الرعاية.

  • إذا لم يكن هناك نباتات أخرى في المنزل ، مباشرة بعد الشراء ، يمكنك اختيار الإقامة الدائمة للأوركيد (انظر الخطوة 4).

الخطوة 2. إجراء التفتيش

في يوم الشراء أو في اليوم التالي للشراء ، تحتاج إلى فحص الزهرة:

  • ابحث عن الحشرات. بادئ ذي بدء ، نتطلع إلى معرفة ما إذا كانت هناك حشرات في الزهرة: البراغيش ، والمصاصون ، والتربس ، والآفات الأخرى. أنظر أيضا: كيفية التخلص من البراغيش في الزهور
  • فحص الأوراق. هل لاحظت خطوطًا أرجوانية أو حواف أوراق صفراء؟ هذا جيد. لكن البقع الرطبة الفاسدة أو الصفراء ، وكذلك الأوراق البطيئة التجاعيد تمثل مشكلة بالفعل..
  • فحص الركيزة. إذا كانت هناك قطع من اللحاء ذات أزهار بيضاء ، فيجب إزالتها والتخلص منها على الفور. إذا كانت هناك طحالب خضراء ، فهذه ليست مشكلة كبيرة ، ولكن من الأفضل عمل عدة ثقوب في الوعاء بسكين / مسمار ساخن في تلك الأماكن التي لا تلمس فيها الجذور جدران الوعاء. إذا لاحظت أن 1-2 فطر صغير ينمو في الركيزة ، فأنت بحاجة إلى إزالتهما ، وعمل ثقوب في الوعاء وتقليل الري. إذا كان هناك المزيد من الفطر ، فراجع جدول “المشكلات والحلول” في نهاية المقالة. إذا لاحظت أن السحلية الخاصة بك ليست مزروعة في اللحاء ، ولكن في خليط من الخث ، فهذه ليست مشكلة كبيرة. في أول 2-3 سنوات ، يمكن أن تنمو الزهرة في إناء من الخث دون مشاكل ، ما عليك سوى سقيها بعناية أكبر واعتدال..
  • فحص نظام الجذر. من الأفضل تقليم الجذور الهوائية العلوية التي جفت أو تعفنت إلى مكان للعيش. بعد ذلك ، من خلال الجدران الشفافة للوعاء ، افحص الجذور السفلية – يجب أن تكون رمادية فاتحة أو خضراء زاهية. إذا لاحظت وجود جذور بنية صفراء فاسدة ، فأنت بحاجة فقط إلى توخي الحذر بشأن سقي السحلية وعدم السماح بالفيضان. إذا كان هناك الكثير من الجذور الصفراء ، فسيتعين زرع السحلية.

جذور الأوركيد الصحية

يجب أن تكون جذور الأوركيد الصحية خضراء رمادية كما في الصورة أو خضراء

إذا لاحظت أي مشاكل في السحلب ، فقم بإلقاء نظرة على جدول “المشكلات – الحلول” في نهاية المقالة. بعد فحص السحلية ، امسح الأوراق بقطعة قطن مبللة لإزالة الغبار والأوساخ..

أنظر أيضا:

  • كيفية رعاية شجرة المال (اللقيط) في المنزل
  • أنثوريوم – دليل الرعاية المنزلية
  • كيفية رعاية بيجونيا في المنزل
  • الرعاية المنزلية للكوبية الداخلية
  • كيفية رعاية Kalanchoe في المنزل
  • شجرة في غرفة: كيف تعتني بلبخ بنيامين في المنزل
  • كيفية العناية بنبات الغرنوقي في المنزل – دليل المبتدئين
  • كيفية العناية بالصبار في المنزل
  • كيفية رعاية نبات الآس في المنزل
  • كيفية رعاية شيفليرا في المنزل
  • رعاية zamiokulkas (شجرة الدولار) في المنزل
  • كيفية رعاية الكركديه (الوردة الصينية الداخلية) في المنزل
  • كيفية العناية بالبنفسج في المنزل
  • كيفية رعاية dracaena في المنزل

الخطوة 3. الري الأول للسحلية – بعد أسبوع فقط من الشراء

لا يستحق سقي بساتين الفاكهة فور الشراء ، حيث يتم سكبها غالبًا في المتاجر. يعتبر ترتيب الري الأول بعد أسبوع من الشراء أكثر أمانًا..

  • تذكر القاعدة الذهبية للعناية بالأوركيد: من الأفضل أن تملأ هذه الزهرة أكثر من أن تفيض ، لأن جذورها تتعفن بسبب الرطوبة العالية.

الأوركيد على حافة النافذة

ذاهب في عطلة؟ لا تقلق بشأن السحلية الخاصة بك ، فهي ستعيش بهدوء لمدة أسبوعين بدون ماء.

إذن ، هذا دليل حول كيفية سقي السحلية بشكل صحيح..

كيفية سقي السحلية

كم مرة لسقي السحلية؟ مرة واحدة فقط كل 7-10-14 يومًا. عندما تكون في شك إذا حان وقت الماء ، فمن الأفضل الانتظار يومين آخرين..

من الناحية المثالية ، لا ينبغي أن يكون سقي السحلية في الموعد المحدد ، ولكن مع التركيز على حالة الركيزة والجذور. فيما يلي بعض العلامات التي يمكنك من خلالها تحديد وقت الحاجة إلى الري بدقة:

  • لا يوجد تكاثف على جدران الإناء الشفاف ؛
  • تحولت أطراف الجذور إلى اللون الأصفر والأخضر الفاتح. هذا يعني أن الجذور ترسل إشارة إلى الأوراق بأنها جاهزة لامتصاص الماء. إذا كانت النصائح رمادية وخضراء ، فإن هذا يشير إلى أن السحلية لا تحتاج إلى رطوبة ، وأن الري لن يؤدي إلا إلى الإضرار بها ؛
  • أصبح وعاء الأوركيد أخف وزنًا ؛
  • تحولت الجذور إلى اللون الرمادي الفاتح والأخضر.
  • عند غمر سيخ خشبي في الركيزة لمدة 30 دقيقة ، يظل جافًا (يجب أن يتم ذلك بعناية).

يجب أن يكون الماء في درجة حرارة الغرفة أو دافئًا (حتى 40 درجة) ونظيفًا (على سبيل المثال ، الشرب أو ماء الصنبور أو المصفى).

كيف تسقي السحلية بشكل صحيح؟ واحدة من أكثر طرق الري شيوعًا هي طريقة الغمر. اغمر وعاء الزهور في وعاء أو دلو من الماء لمدة 15 دقيقة. من المهم ألا يصل منسوب الماء إلى قمة الإناء بحوالي 2 سم. بعد ذلك ، قم بإزالة القدر وضعه على صينية لتصريف المياه الزائدة. أخيرًا ، استنزف الماء الزائد من المقلاة وأعد إناء الزهور إلى أصيص الزينة..

تأكد من أن جذور السحلية ليست في الماء أبدًا. بعد الري ، من الأفضل تصريف المياه من الحوض..

عند الري ، لا تسكب أو تبلل أو ترش نقطة نمو أوراق السحلية. إذا حدث هذا ، امسح الرطوبة الزائدة بورق التواليت على الفور..

طريقة الغمر

سقي بساتين الفاكهة عن طريق الغمر

هناك العديد من الطرق لسقي بساتين الفاكهة ، ولكن إليك عدد قليل منها. يمكنك التجربة والعثور على الطريقة التي تناسب الزهرة الخاصة بك..

  • سقي منتظم. سقي الركيزة والركيزة فقط ، دون إغراق نقطة نمو الأوراق (!). بعد 15 دقيقة ، صفي الماء الذي تم تصفيته في المقلاة / الصحن. تتطلب سحلية واحدة متوسطة الحجم حوالي 50 مل من الماء.

روتين سقي الأوركيد

  • طريقة المضيق. يعتبر العديد من المزارعين هذه الطريقة مثالية للمبتدئين ، وكذلك إذا كانت السحلية تنمو في إناء من الخث أو مع المطاط الرغوي في الركيزة. توضع إناء الزهور في وعاء أكبر ، ثم تُسكب الركيزة بالماء حتى يملأ الماء المتدفق الحاوية الخارجية بحوالي نصف ارتفاع الإناء. بعد ذلك ، يتم إخراج الزهرة على الفور من الماء ، ويسمح للمياه الزائدة بالتجفيف ، وأخيرًا ، يتم إرجاع السحلية إلى مكانها.

طريقة الانسكاب

  • طريقة رش الركيزة. يقال أنه بفضل هذه الطريقة يمكن تحقيق ازدهار بساتين الفاكهة على مدار العام. يعتمد على حقيقة أن بساتين الفاكهة في الطبيعة في رطوبة ثابتة ، والرش فقط يخلقها. ماذا علينا أن نفعل؟ ما عليك سوى رش الركيزة قليلاً كل يوم ، متجاوزًا نقطة نمو الأوراق. الشيء الرئيسي هو أن تشعر بالقياس. من غير المحتمل أن تكون طريقة الرش مناسبة للمبتدئين ، ولكن أولئك الذين “يشعرون” بالفعل بزهرة الأوركيد يمكنهم تجربتها. هنا حلقة الوصل مع قصة صاحب السحلية عن تجربة الري بالرش.
  • الري بمكعبات الثلج (فقط في فصل الصيف). مرة واحدة في الأسبوع ، يتم وضع 1-3 مكعبات ثلج على الركيزة (حسب حجم الزهرة).

سقي السحلية بالثلج

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول سقي بساتين الفاكهة في هذا الفيديو..

الخطوة 4. البحث عن مكان وضع السحلية

الصيحة! لقد مر أسبوعان أو ثلاثة أسابيع منذ شراء الزهرة ، وانتهى الحجر الصحي ، وتكيفت السحلية مع المنزل الجديد. هذا يعني أن الوقت قد حان لإيجاد مكان إقامة دائم لها و “التعرف” على النباتات الأخرى. أين تستقر لها?

  • مكان مضاء جيدًا ، ولكنه مظلل قليلاً ، حيث لا تسقط أشعة الشمس المباشرة. بعد كل شيء ، كما نتذكر ، يعيش فالاينوبسيس في الطبيعة في المناطق المدارية المشمسة ، ولكن في الظل الجزئي للأشجار.

يجب أيضًا إبعاد بساتين الفاكهة عن المشعات ومكيفات الهواء والمسودات ومناطق تخزين الفاكهة (فهي تطلق غاز الإيثيلين الضار بالزهور).

ضع في اعتبارك أن بساتين الفاكهة لا تحب التباديل. يعتادون بسرعة على مكانهم ، لذلك من الأفضل لهم اختيار موقع دائم واحد على الفور.

  • هل يمكن أن تعيش بساتين الفاكهة في غرف بدون نوافذ ، على سبيل المثال ، في الحمام؟ نعم ، من الناحية النظرية يمكنهم ذلك ، لكن في هذه الحالة يحتاجون إلى إضاءة صناعية مع مصابيح نباتية.

أدناه يمكنك رؤية مجموعة مختارة من أفكار الصور حول كيفية ملائمة بساتين الفاكهة في الداخل..

في أغلب الأحيان ، يتم الاحتفاظ بالزهور على عتبات النوافذ..

بساتين الفاكهة في داخل غرفة المعيشة المطبخ

يمكن أن تزين بساتين الفاكهة التي ليست كبيرة جدًا طاولة طعام أو بار.

الأوركيد على طاولة الطعام

  • الأوركيد على طاولة الطعام
  • الأوركيد على طاولة الطعام

تعد طاولة القهوة أو الخزانة الجانبية في غرفة المعيشة مكانًا رائعًا للزهور.

الأوركيد في غرفة المعيشة

الأوركيد على طاولة القهوة

يمكن وضع زهور الأوركيد على أرفف جدارية أو أرفف أو أرفف ووحدات زخرفية.

بساتين الفاكهة على الرف

إذا كان هناك ما يكفي من الضوء في الردهة ، فيمكن وضع الزهور على وحدة التحكم بجانب الباب..

بساتين الفاكهة في الردهة

في الحمام الذي يحتوي على نافذة – ستشعر السحلية وكأنها في المناطق شبه الاستوائية الأصلية.

الأوركيد في الحمام

في نهاية المقال ، يمكنك مشاهدة المزيد من صور بساتين الفاكهة في الداخل..

الخطوة 5. قم بتسميد الزهرة (اختياري)

في الواقع ، يمكن أن تزدهر بساتين الفاكهة بشكل جميل دون أي إخصاب. ولكن إذا كنت ترغب في التجربة ، فاختر الأسمدة المعقدة المصممة خصيصًا لبساتين الفاكهة..

  • أثناء الإزهار ، لتحقيق روعة وسطوع الزهور ، يجدر استخدام تركيبات تحتوي على البوتاسيوم والفوسفور..
  • خلال فترات الراحة ، يمكن استخدام الأسمدة النيتروجينية. ولكن معهم من المهم معرفة متى تتوقف حتى لا تترك الأوراق تنمو أكثر من اللازم..

يمكن استخدام السماد الأول في موعد لا يتجاوز 3-4 أسابيع بعد شراء السحلية..

الخطوة 6. رعاية السحلية بعد الإزهار

لذلك ، مر الوقت وتساقطت كل الأزهار ، وربما بدأ الجزء العلوي من السويقة يجف. ماذا تفعل الآن؟ هناك خياران لتطوير الأحداث:

الخيار 1. لا تقطع السيقان بعد الإزهار. نحن لا نفعل شيئًا وننتظر ظهور فروع جديدة بها أزهار من البراعم الساكنة المتبقية. لن يكون هناك الكثير من الزهور ، لكن الأوركيد ستستمر في إسعادنا.

الخيار 2. قطع سيقان الزهور بعد الإزهار. نقوم بقص سيقان الزهور لإعطاء السحلية قسطًا من الراحة ، واكتساب القوة للإزهار التالي ، وبناء نظام الجذر والأوراق. بعد قطع السويقة ، ينمو سهم سويقة جديد أو طفل من أي برعم متبقي (برعم بأوراق ، والذي سيطلق جذوره تدريجيًا ، يمكن زراعته ويمكن الحصول على سحلية جديدة).

رعاية ما بعد الإزهار خطوة بخطوة

  1. نحسب 3-4 براعم على الدعامة من الأسفل ، ونقيس 1-1.5 سم من البرعم العلوي المحدد ونقطع السويقة الزائدة بالمقص.
  2. نحن “نغلق” مكان القطع بالشمع حتى لا نترك السويقة تجف. للقيام بذلك ، ما عليك سوى إحضار شمعة مضاءة إلى طرف الدعامة ووضع قطرة واحدة من الشمع عليها. ضع في اعتبارك أنه إذا جفت السويقة ، فهذا أمر طبيعي..
  3. من الأفضل نزع عصي الحامل حتى لا تتداخل مع الري ولا يوجد خطر الإمساك بها وإسقاط الوعاء.
  4. الآن كل ما يتعين علينا القيام به هو ضمان الراحة المناسبة للأوركيد – فقط سقيها أكثر بقليل من المعتاد. ماذا تقصد “أكثر قليلا”؟ يجب أن يجف اللحاء تمامًا ، ولكن يجب أن تكون هناك علامات قليلة على الرطوبة المتبقية في الركيزة. إذا رغبت في ذلك ، يمكنك زيادة رطوبة الهواء حول السحلية..

رعاية الأوركيد بعد الإزهار

في كثير من الأحيان ، تكون أول عملية إزهار للسحلبية بعد الشراء قصيرة العمر. لا تثبط عزيمتك ، ففي غضون ستة أشهر ستصبح الزهرة أقوى وترضي مع ازدهار أطول.

  • بالمناسبة ، الزهور والبراعم المتساقطة في الأيام الأولى بعد الشراء هي رد فعل السحلبية الطبيعي للتوتر..

الخطوة 7. انقل الأوركيد (إذا لزم الأمر) واختر أصيصًا / أصيصًا جديدًا

سواء كان من الضروري زرع سحلية بعد الشراء أم لا – يجب على كل مزارع أن يقرر بنفسه. غالبًا ما يقوم عشاق الأوركيد المتمرسين بزراعة أزهارهم بعد الشراء أو بعد الإزهار الأول من أجل زراعتها في ظروف مثالية – بدون وعاء من الخث ، وبدون المطاط الرغوي ، والذي غالبًا ما يكون ممتلئًا بركائز المتجر ، بدون جذور فاسدة يمكن إزالتها أثناء عملية الزرع معالجة. ومع ذلك ، فإن عملية الزرع دائمًا ما تكون مرهقة بالنسبة للأوركيد ، لذلك ، بدون سبب وجيه ، من الأفضل تأجيلها لمدة ستة أشهر على الأقل ، أو الأفضل لمدة 2-3 سنوات بعد الشراء..

فيما يلي قائمة بالأوقات التي يجب فيها زرع زهرة الأوركيد:

  • بدأت الركيزة تجف لفترة أطول (أكثر من أسبوع). هذا يعني أن التربة قد تحللت في وقت مبكر ؛
  • ترى الكثير من الجذور الفاسدة.
  • بدأت نقطة النمو تؤذي أو تتعفن – مغطاة ببقع داكنة أو صفراء ؛
  • إذا كانت هناك أي مشاكل ، على سبيل المثال ، دخلت الحشرات في السحلية ولم تنجح الإسعافات الأولية ، فقد نما أكثر من 3 عيش الغراب في الركيزة ؛
  • بعد 1.5-3 سنوات ، نمت السحلية بقوة وبدأت العديد من الجذور الهوائية في الزحف. بشكل عام ، تحب السحلية الجلوس بإحكام بدرجة كافية في وعاء ولا تحتاج إلى مساحة..

قبل إعادة زراعة زهرة الأوركيد ، عليك الذهاب إلى المتجر وشراء ركيزة جديدة ووعاء جديد. ما ينبغي أن يكونوا?

  • أي ركيزة جاهزة مصممة خصيصًا لبساتين الفاكهة ستفي بالغرض. من الأفضل أن تحافظ على الكيس شفاف حتى تتمكن من رؤية تركيبته. يجب أن تحتوي التربة الجيدة على: اللحاء (الجزء الرئيسي) ، والطحالب ، والفحم ، وربما القليل من الجفت..

الركيزة الأوركيد

  • يجب أن يكون القدر الجديد أكبر قليلاً من القديم. يعتبر وعاء بلاستيكي أو زجاجي شفافًا مثاليًا ، لأنه في السحلية ، مثل نبات المشاشية ، تشارك الجذور أيضًا في عملية التمثيل الضوئي.

ومع ذلك ، فإن القدر غير الشفاف مقبول تمامًا أيضًا ، فهو يعقد إلى حد ما رعاية الزهرة – حيث لا يمكنك رؤية تسوس الجذور في مرحلة مبكرة أو تحديد الحاجة إلى الري بدقة. بالإضافة إلى ذلك ، تنمو جذور الأوركيد في بعض الأحيان على جدران وعاء السيراميك وخلال عملية الزرع التالية ، يجب قطعها ، مما يعرض النبات لضغط إضافي. بدلاً من ذلك ، يمكنك زرع زهرة الأوركيد في وعاء شحن بلاستيكي جديد ، لكن احتفظ بها في وعاء زخرفي جميل مع طين ممتد في الأسفل (سيوفر دورانًا إضافيًا للهواء تحت الزهرة). نصيحة أخرى: إذا كنت تختار نباتًا معتمًا ، فمن الأفضل اختيار الأبيض أو الأصفر أو الذهبي أو الفضي أو أي خيار إضاءة آخر. الحقيقة هي أن جدران الزارع الخفيف تعكس الضوء وبالتالي توفر إمكانية التمثيل الضوئي لجذور الأوركيد.

زهور الأوركيد في أواني

كيفية زرع السحلية بشكل صحيح?

لا يمكنك زرع السحلية إلا بعد اكتمال الإزهار. أفضل وقت هو الربيع أو اللحظة التي تبدأ فيها الأوراق الجديدة في النمو على السحلية (يمكن رؤية براعم صغيرة في وردة الأوراق). إذن ، إليك التعليمات خطوة بخطوة لزراعة زهرة الأوركيد:

  1. ضع صحيفة على المنضدة أو ضع نوعًا من البليت ؛
  2. قم بتنظيف الجذور بعناية ودقة من بقايا الركيزة القديمة ؛
  3. افحص واقطع الجذور الفاسدة إلى بقعة صحية (داكنة ، جافة ، صفراء). عالج أقسام الجذر بأي مطهر (الكلورهيكسيدين ، ميرامستين ، بيروكسيد الهيدروجين ، الأخضر اللامع أو محلول ضعيف من برمنجنات البوتاسيوم) ، ثم رشها بالفحم المنشط. بالمناسبة ، بعد “العملية” لا تنسى تطهير المقص!
  4. ضع زهرة الأوركيد في القدر ، مع تركها متدلية. ثم ابدأ بلطف وتدريجيًا رشها بالركيزة ، وليس بإحكام شديد ، ولكن ليس سائبًا. من الأفضل وضع كسور كبيرة من اللحاء في الجزء السفلي من الإناء ، وأجزاء أصغر في الجزء العلوي..

هنا فيديو تعليمي توضيحي حول كيفية زرع سحلية.

جدول المشاكل والحلول الممكنة

سبب المشكلة والحل
الفطر في الركيزة إذا كان هناك فطر واحد أو فطران فقط ، فأنت تحتاج فقط إلى إزالتهما وترك النبات يجف تمامًا وتقليل الري. إذا كان هناك المزيد من الفطر ، فيجب زرع السحلية ونقع الجذور في محلول ضعيف من Fundazole لمدة 15 دقيقة
بقع مبللة على الأوراق نقطع جميع البقع مباشرة على الأنسجة الحية ، ونعالج الأقسام بأي مطهر. بعد ذلك ، نلاحظ النبات ونقلل من الري. إذا تعفنت الأوراق ، صفراء ، داكنة ، ملطخة في القاعدة ، فيجب إزالتها
البقع الداكنة على الأوراق والأوراق والجذور ناعمة جدًا نقطع المناطق المصابة إلى الأنسجة الحية ، ونحرق باليود ، ونرش بالكربون المنشط. في حالة الإهمال ، نعالج الأوراق والجذور بمبيدات الفطريات
تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر من القاعدة ، وهناك حلقة أرجوانية زاهية وبقع حول قاعدة الأوراق هذا الفيوزاريوم مرض فطري خطير. يحدث لأسباب مختلفة ، بما في ذلك بعد زرع وإزالة وعاء الخث. كيفية علاج الأوركيد من الفيوزاريوم انظر في هذا الفيديو
تمتد الأوراق من الضروري زيادة الإضاءة ، وربما استخدام الأسمدة
بدأت الأوراق تتحول إلى اللون الأصفر تحتاج إلى التأكد من أن الغرفة ليست شديدة البرودة ، تحتاج أيضًا إلى زيادة الإضاءة وتطبيع نظام الري.
فقدان تورم الأوراق نوصي بمشاهدة هذا فيديو
جذور فاسدة إذا كنت تشك في تدفق بساتين الفاكهة وتسوسها ، فأنت بحاجة إلى إزالة الزهرة من الوعاء ، وقطع الجذور المتحللة (فقط تلك التي لا أمل فيها تمامًا) ، ثم نقع الجذور في محلول من عقار مكسيم أو محلول ضعيف من Fundazole لمدة 20-30 دقيقة ، وأخيرًا ، اغرس النبات في طبقة سفلية جديدة
فسيفساء على ساقيه ، بقعة ورقة مرض الأوركيد الفيروسي الذي يُرجح أنه غير قابل للشفاء. يجب التخلص من القدر والركيزة ، ومن الأفضل حرق الزهرة تمامًا.
نفث تبدو البافرات وكأنها حشرات كذاب رمادية صغيرة وتميل إلى النمو في بساتين الفاكهة بسبب الرطوبة. يجب عزل الزهرة المصابة عن النباتات الأخرى. لكن بشكل عام ، المصاصون ليسوا مخيفين. للتخلص منها ، يكفي الحد من الري ، اترك اللحاء يجف تمامًا. إذا لم تختف النفخات بعد شهر من تقييد الري ، فأنت بحاجة في هذه الحالة إلى استخدام مبيدات الفطريات
أفيد اغسل حشرات المن بالماء والصابون ، ثم جفف الأوراق جيدًا.
حشرات أخرى من الضروري معالجة الزهرة بمستحضرات مكافحة الآفات المصممة خصيصًا لبساتين الفاكهة (فهي ألطف من التركيبات العامة)
الطحالب في الركيزة الكميات الصغيرة من الطحالب ليست خطيرة. لجعلها تختفي ، يكفي الحد من الري

كيفية اختيار زهرة الأوركيد في المتجر

من الأفضل شراء بساتين الفاكهة أثناء الإزهار. ومع ذلك ، عند الوقوف في متجر ، يجب عليك بدلاً من ذلك الانتباه ليس إلى الزهور والبراعم ، ولكن إلى نظام الجذر والأوراق..

  • يجب أن تكون الأوراق كثيفة ، مع لمعان شمعي ، بدون فواصل ، بدون بقع صفراء أو داكنة ، بدون أطراف جافة. يسمح فقط بصبغة أرجوانية.
  • يجب أن تكون الجذور الهوائية قوية ، مع عدم وجود علامات تعفن أو جفاف وهو أمر شائع. يجب أن تجلس الجذور السفلية في الركيزة بإحكام ولا تتدلى.
  • من المستحسن ألا يكون النبات في إناء من الخث ، ولكن في ركيزة من اللحاء. ومع ذلك ، فإن أواني الخث طبيعية وشائعة جدًا. إنهم فقط يحتاجون إلى مزيد من العناية عند الري..